الخميس، 1 فبراير 2018

خطوات نجاح قناتك على Youtube


نشرت في: 12:37:00 م

 كيف تصبح من أشهر مستخدمي Youtube

سبب نجاح قناتي على Youtube

"الوصول للنجاح يبدأ بفكرة"  حين عرفت أن هناك موقع لمشاركة الفيديوهات ، موقع يشارك فيه الناس لنشر الأبداع
وحين كنت اشاهد فيديوهات كثيرة ، وبعد فترة عرفت أن من ينشر هذه الفيديوهات هم أناس مثلنا حولوا مواهبهم أو أي شيئ يعرفونه الى فيديوهات . وعرفت أيضا أنهم يربحون المال من هذه الفيديوهات . وحينها خطرت لي فكرة !!
وهي عن أنشاء قناة يوتيوب ، لكن ، ماذا أنشر بها ، بذلك الوقت , راجعت سياسة وخصوصية اليوتيوب وعرفت أن لايمكنني نشر فيديو ليس لي لأنه قد اسثمره شخص أخر أو أن عليه حقوق ملكية للشخص الذي قام بتصويرة ، وبعد التفكير المطول عن كيفية أختيار نوع القناة أو عن ماذا تتكلم قناتي . وعند البحث في مواهبي وجدت أني أحب أو أميل الى التقنية أكثر من باقي المجالات مثل مجال الطبخ ، والرياضة ، والتعليمية ، والأغاني ، والمنوعة ، وغيرها من المجالات . حينها بدأت بسرعة بأنشاء القناة وقمت بالتعديل عليها مثل :

1-  أختيار أسم للقناة
2- أضافة غلاف وصورة
3- أضافة وصف للقناة
4- وأيضا أختيار كلمات مفتاحية مناسبة للقناة
5- وضبط أعدادات أخرى داخل القناة

 وبعد الأنتهاء من تعديل القناة وضبطها . قمت بتصوير أول فيديو لي وعملت مونتاج للفيديو ,  وبعدها سجلت الثاني , والثالث , والرابع .. حيث أنشأت عدد من الفيديوهات , وتوقعت أني سوف أحصل على مشاهدات وأشتراكات كثيرة للقناة , لأني كنت اعتقد ان كل أصحاب القنوات يقومون بهذا الأشياء ويجنون المال ، ولكن عكس ماتوقعت ، لم احصل على اشتراكات والفيديوهات لم تعجب الناس القليلين الذين شاهدوا الفيديوهات وبعضهم اعطى ديس لايك للفيديو والسبب هو "المحتوى فاشل"

 خاب أملي وتلاشت أحلامي التي كنت أتطلع لها وهي خطتي بأن املك قناة يوتيوب ناجحة , وأحصل على المال والشهرة ، وحين البحث عن سبب الفشل . وجدت أن قناتي فاشلة ليس بسبب الفيديوهات المرفوعه على القناة فقط بل أيضا المحتوى !! ، ولكن السبب الأول كان المحتوى والثاني هو عدم اعتبار اليوتيوب موقع تواصل أجتماعي . وهذه السببين جعلت أكثر القنوات فاشلة . ففي البدايه يفكر أغلب أصحاب القنوات فتح قناة يوتيوب لكي يصبح مشهور أو يحقق من خلال القناة أرباح مادية ، ولكن هذا الهدف لايتحقق ألا بمساعدة الناس نفسهم .

 فكيف تصبح مشهورا بدون من يقومون بأشهارك أو كيف تربح المال بدون أن تجد من يتابعك ويدعمك ، ولكي تتقدم للأمام تحتاج لمن يحفزك على التقدم ، وهم متابعينك الذين ترفع لهم الفيديوهات وتساعدهم على حل مشاكلهم اذا كانت قناتك تعليميه ، أو ترفع لهم الفيديوهات التي يحتاجونها وليس الفيديوهات التي أنت تحتاجها .
ففي بداية المشوار كنت أصور الفيديوهات وأتعب عليها في المونتاج والشرح الوافي ، وكنت اعتقد أن بمجرد رفعها ستحقق مشاهدات ، ولكن عند رفعها !! لم تحقق المشاهدات المطلوبة ولا أحد اعجب بها بالرغم من اني قمت بأشهار الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل الفيس بوك وتويتر وغيرها من المواقع .

ولكن المشكلة لم اعرف أن موضوع هذا الفيديو قد يعجب أو لم يعجب المتابعين ، لأنه فقط اعجبني قمت بعمل الشرح والمونتاج وقمت برفعه ,  لم أكن أختار نوع الفيديوهات أو جودتها , كنت اركز على عدد الفيديوهات التي أنشرها . ومن أسباب الفشل هي عدم أعطاء وقت لمتابعيني لكي أجيب على أسئلتهم أو حتى حل مشاكلهم او الرغبه لمطالبهم حيث كانوا يطلبون شرح حول أشياء لم اكن أحب شرحها وهذا ماجعل القناة فاشلة . كنت فقط ارفع الشروحات التي تعجبني واليوم عرفت ان بعض منها كانت مضيعه للوقت والجهد الذي كنت أبذله .

واليوم والحمدلله عرفت كيف أقوم بتحليل القناة وأعرف ماهي الفيديوهات التي لاقت استحسان المتابعين وأتجنب المواضيع التي لم تعجب المتابعين ، حيث مثلا عندما رفعت فيديو عن انشاء أب ستور , ووجدت عليه مشاهدات وأعجاب على الفيديو وحتى أشتراكات , وقمت بأختيار شروحات الأيفون من ضمن الشروحات التي أقوم بتصويرها ، والمواضيع التي لاتلاقي تفاعل اتجنبها ، وبهذا عرفت أن النجاح يبدأ من أختيار المواضيع ذات القيمة أي "المحتوى هو الملك"

وحيث تبقى الأشياء الثانويه فقط تعطي جماليه مثل الأهتمام بصورة الغلاف أو الأهتمام بالمونتاج ،

وبعد أختيار محتوى جيد
عليك أختيار صورة مصغرة تجذب الأنظار عليها
وأيضا من الأساسيات هو أختيار كلمات مفتاحية تخص الموضوع ولاتكتب كلمات ليس لها علاقة بالمحتوى
وأضافة وصف يتعلق بالموضوع

 وهذه الأشياء كافيه لتصدر الفيديو وتحقيق مشاهدات والحصول على اشتراكات واعجابات كثيرة ، وحين تكرر نشر المواضيع القيمه والحصريه ، سوف تحصل على أعجاب على الفيديو وأيضا تعليقات على الفيديو , هذا ماسوف يساعد الفيديو على الانتشار بسرعه
لأنه كلما حصل على أعجاب أو تعليق فأنه سوف يظهر الفيديو على أصدقاء من يتابعونك ، كما قلنا ان السبب الرئيسي للفشل هو المحتوى الفاشل وعدم أعتبار اليوتيوب موقع تواصل أجتماعي .

حيث هو مثله مثل باقي المواقع مثل الفيس بوك وتويتر ، كلما قمت بالتعليق على منشور أو قمت بالأعجاب به ، سوف يظهر هذا المنشور عند أصدقائك بسبب أنك أعجبت به أو قمت بالتعليق عليه ، وأيضا من أسباب النجاح أبحث عن الفيديوهات التي نفس مجال فيديوهاتك في اليوتيوب وقم بكتابة تعليق على هذه الفيديوهات حتى يشاهدك متابعين ذلك الشخص صاحب الفيديو ، وقد يأخذهم الفضول من خلال تعليقك أو أسم قناتك ويقومون بالدخول ، ولما لايشتركون أيضا أذا أعجبتهم قناتك ، لذلك أترك تعليق مميز يجذب عين المتابع عليه . وحين تطبق هذا الأشياء البسيطه على قناتك أضمن لك نجاح سريع لقناتك ، وتذكر أن أهم نقطه تفكر بها قبل أنشائك القناة هو نوع المحتوى ، فأذا كنت تمتلك محتوى ناجح فقل "أهلا بالنجاح" 
وفي النهاية لاتنسى أضافة لمستك الخاصه سواء على المحتوى ، أو غيرها .