أهم الطرق لتجنب اختراق الحاسوب والبيانات

أهم الطرق لتجنب اختراق الحاسوب والبيانات

أهم الطرق لتجنب اختراق الحاسوب والبيانات

تعرف على أهم الطرق لتجنب اختراق الحاسوب والبيانات

أهم الطرق لتجنب اختراق الحاسوب والبيانات


في زمن انتشرت فيها الأجهزة في كل مكان , أصبح خلو منزل من حاسوب من الأمور القليلة . لكن للأسف لازالت هجمات المخترقين موجودة لهاته اللحظة . حيث أن بقدرتها استهداف حاسوبك و بياناتك و بطاقاتك الائتمانية أسوأ ما قد يحصل لك  ! إن حصل لك الأمر فأنت الآن يجب عليك توديع حساباتك و بياناتك أو  أي شيء كنت قد سجلته و الآن دعنا ندخل للدرس و سنستعرض لكم أهم الطرق لتجنب اختراق حاسوبكم و بياناتكم .

1 - الروابط الموجودة في التعليقات و الصفحات :

الروابط الموجودة في التعليقات و الصفحات


كلنا قد رأينا تلك التعليقات في العديد من المنشورات و التي تفيد بأنك إن دخلت الرابط ستربح أيفون أو نوت 7 مجانا أو سيارة أو أي شيء ذي قيمة . الأمر الغريب هنا أنه ليس أثنين أو ثلاثة كتبوها بنفس الصياغة بل المئات و الآلاف . هل يعقل أنها صدفة ؟ بالطبع لا أنت بدخولك لتلك المواقع فأنت سمحت لهم بالتحكم الكامل و الشامل بحسابك على موقع التواصل الاجتماعي و بل ليس ذلك فقط بل حتى كامل حاسوبك . لذا لا تصدق كل ما ترى و إبتعد عن تلك الروابط المخادعة . و فقط ملاحظة صغيرة لمذا ستقدم الشركة هواتف على طيل السنة ؟ لأنه عيد ميلادها كما يقال ! بالطبع لا , و هل يعقل أنها تحتفل بعيد ميلادها كل يوم و في رأيك لو كانت المنشورات تظهر يوما في السنة أنا مثلا سأشتري عشرة هواتف و كل من تواجد على الشبكة العنكبوتية سيقوم بالأمر ذاته كم تقدر خسائر الشركة إذا ؟ دولار , دولارين , 10 دولارات ؟ لا بالطبع هي ليست حتى 10 ألاف دولار إنها أكثر من ألف مليار دولار إن لم نبالغ !

2 – التحديثات :

الروابط الموجودة في التعليقات و الصفحات


عادة عندما تحدث برنامجا قد لا تلاحظ إضافة ميزة جديدة ! كيف إذا ؟ في تحديثك للبرامج إصلاح للعيوب و بالتالي قد تكون إصلاح لمشاكل أمنية أو ثغرات خطيرة كانت ستتسبب لك في فقدان بياناتك و اختراق حاسوبك من قبل المخترقين ! لذا احرص على تحميل التحديثات دوما !

3 – نظام التشغيل :

برنامج مكافح للبرامج و الروابط الضارة


بالطبع هناك فرق شاسع بين نسخة مفعلة و نسخة غير مفعلة ! حيث أن النسخة المفعلة تحتوي على أكثر أمان من النسخة الغير مفعلة بكثير . حيث إن كانت نسختك غير مفعلة فإن مخاطر أمنية من عدم الحصول على التحديثات اللازمة لإيقاف الثغرات و إمكانية أيضا أن تفتح الحاسوب يوما ما و يأتيك خبر سيئ كالصاعقة ! ألا هو أن النظام يطلب منك رمز التشغيل و إلا ذهبت كل بياناتك في خبر كان . كذلك عندما تكون نسختك غير مفعلة فلن تحصل على الحماية الكاملة من الشركة المصنعة لحاسوبك . حيث ستضل دوما لعبة بين أيدي المخترقين .

4 – أحرص على تحميل برنامج مكافح للبرامج و الروابط الضارة :

برنامج مكافح للبرامج و الروابط الضارة


دوما وجب عليك أن تحمل برنامجا لمكافحة الفيروسات . يجب أن يكون البرنامج جيدا , متميزا و مفعلا بالطريقة الصحيحة . عدم القيام بتحميل برنامج حماية و تفعيله بالطريقة القانونية يعرضك لتحميل البرامج الضارة و الدخول للمواقع الضارة . لذا لا تتردد أبدا بشراء محاميك الخاص !

5 - عدم تحميل النسخ الغير شرعية و التأكد و عدم التحميل من المصادر المجهولة :

كل مهووس بالألعاب بيننا هنا سبق و أن وجد لعبة شيقة و رائعة لكن للأسف إنها مدفوعة ! ماذا سأفعل الآن ؟ سأحمل نسخة مجانية و غير شرعية أو ما يسمى ب كراك  . الحل الأمثل لعدم دفع المال . بالطبع لا أخي الكريم . تحميلك لهذه الكراكات أمر خطير جدا و سيسبب لجهازك الموت القريب و المحتم . الكراكات هي نسخة من اللعبة و معدلة كذلك مضاف عليها عدة ملفات . عادة ما يكون الكراك محملا بالملفات الضارة لذا لا تحمل أي كراك أبدا حتى لا يحصل ما لا تتمناه أخي العزيز . كذلك عند تحميلك لأي برنامج من غير مصدره الرسمي تأكد من فحصه تماما قبل تثبيته فذلك سيساعد حتما في تجنب جميع الأضرار ! كذلك لا تحمل من مصدر لا تعرفه فيمكن أن يكون ذلك المصدر خطيرا .


كان هذا درسنا لليوم إخواني الكرام . إن كان لك أي استفسار فتعليق به مشكلتك يكفي لتجد الإجابة بحول الله . إلى اللقاء في درس قادم بإذن الله .