كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟

كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟

كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟

تعلم كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟ 

كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟


في زمن كثرت فيه المدونات و كثرت معها التدوينات السيئة للأسف . خاصة المحتوى العربية حيث أنه يعتمد على سياسة النسخ و اللصق فقط في يومنا هذا و من أثرى كان من الفئة القليلة التي تقوم بذلك . اليوم سنوجه درسنا للذين لم يطوروا الويب العربي للأسف بل ساهموا في إرجاعه للوراء . كذلك درسنا موجهة للفئة المبتدئة التي تحلم بإنشاء مدونة جديدة و هادفة . أن تنشئ مقالا حصريا لن يكون بالأمر السهل و كخبرتي في تقديم المقالات أردت بإفادتكم في أساسيات كتابة تدوينة ناجحة و بعض الطرق لتنمي أفكارك .

1 – الفكرة : 

كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟


الفكرة أساس كل مشروع . هي نقطة المحور , هي الأساس ! لا فكرة يعني لا عمل ! لتجد فكرة موضوعك المناسب إسترخي قليلا و أطلق العنان لمخيلتك و إجعلها تجد أفضل الأفكار . دقائق معدودة و تأتي الفكرة و تجسدها بإذن الله . لكن بصفتي مدونا فإني أحيانا لا أجد ما أكتب و هذا ما يقلق كل مدون سواء كان محترفا أو مبتدئا . حين خول الأفكار تصفح المدونات الكبيرة لا تحفظ شيئا فقط تصفح اقرأ المواضيع و فقط . إقرأ 10 تدوينات من 5 مدونات . ثم أعد الإسترخاء و ستجد الأفكار تتهاطل عليك . كيف حصل ذلك ؟ أنت بالتأكيد حين راجعت كل تلك المقالات وجدت مقالا رائعا و بقي راسخا في ذهنك أو وجدت عدة مقالات رائعة و مترابطة ( نفس الموضوع ) و بقية راسخة هي الأخرى . لتتأكد يمكنك مراجعة المقالات التي قرأتها مجددا و ستكتشف الامر .

2 – الصورة : 

كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟


صورة الموضوع أهم شيء فالصورة تعبر عن ألف كلمة كما يقال . حاول أن تجسد جميع أفكار الموضوع في صورة واحدة . إختر اللون المناسب للصورة . إختر نمطها بطريقة جيدة ثم أكتب إسم الموضوع و أضف أيقونة أو شعارا جيدا و ستجد أنك أنشأت صورة رائعة و متكاملة و يمكن أن تكون الصورة المثالية . إن لم تكن مصمما , فلا بأس ! يمكنك البحث في الإنترنت و غير عليها طفيفا حتى لو لم تكن تستخدم الفوتوشوب و لا تعرفه فالرسام الحل الأمثل لك .

3 – المحتوى : 

كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟


ما يجذب الزائر لمدونتك هو المحتوى بالطبع . عندما تكتب تدوينة إحرص على بناء محتوى رائع . لا تنسخ أبدا فذلك سيضرك على المستوى القريب و المستوى البعيد . لكن عندي مشكلة ! لم أعرف ماذا سأكتب ؟ لا بأس أخي ! يمكنك زيارة مواضيع أخرى و إقرأ كل مرة موضوعا بنفس العنوان ثم أغلقه و لخص المواضيع في النهاية في فكرة واحدة . لكن كيف سأتميز عليهم ؟ كل موضوع يمتلك أفكارا أكثر من سابقه و أنت ستجمع كل الأفكار في تدوينة واحدة . أي أنك ستكتب أضعاف ما كتبوه هم .

4 – الأخطاء الإملائية و التعبير الركيك : 


كيف تكتب تدوينة ناجحة ؟



أسوأ شيء هو الأخطاء الإملائية حيث أنها تصعب عملية فهم الزائر لتدوينتك . سينقطع عليه التركيز و لن يستطيع أن يفهم كل شيء على حدا . التعبير الركيك له أيضا نفس السلبيات حيث أنه زائد و لا يمتلك أي فائدة ( الحشو و الجمل الزائدة و المتكررة ) . لا فرق بين موضوع ب 300 كلمة وفيه مقال منظم و بدون تكرار و موضوع 500 كلمة نفس الفكرة و نفس الشكل و الجمل لكن معادة بصياغة أخرى هذا إن لم نقل أن الموضوع الأول أفضل بكثير !


كان هذا درسنا لليوم إخواني الكرام , أتمنى أن يكون قد أعجبكم . إن كان لديكم أي إستفسار فنحن سنجيبكم فكالعادة باب التعليقات دوما مفتوح للجميع ! .