كيف تتجنب النصب عبر الإنترنت ؟

كيف تتجنب النصب عبر الإنترنت ؟

كيف تتجنب النصب عبر الإنترنت ؟

تعلم كيف تتجنب النصب عبر الإنترنت 




النصب عبر الإنترنت , جملة كثر و سمعناها . المحتالون لازالوا يستخدمونا دهائهم في سرقة الأغبياء . كن دوما ذكيا و ترصد المخاطر التي تحف بك تنجو من المخاطر المحدقة . لذلك حماية لك أخي الكريم قدمنا لك هذا المقال الذي سنشرح فيه أهم طرق تجنب النصب و الإحتيال .

1 – لا تتعامل إلا بوسيط : 




من الأفضل عندما تكون في عملية تبادل أول في عملية قيام خدمة و دفع مقابل لها أن تتعامل مع وسيط معتمد . الوسطاء من الأفضل أن يكونوا معروفين و ذو ثقة و كذلك يفضل أن يكونوا من أقاربك . لا تدع العميل أو البائع هو الذي يختار فيمكن أن يختار صديقا له أو قريبا و ينصب عليك . تفاهموا مع بعض على وسيط جيد . عندما تختار وسيط إحرص على أن يكون معروفا و قام بعمل الوساطة من قبل و ينصح به الجميع . أما إن كنت ستبيع خدمة مصغرة فهناك عديد المواقع التي تتيح أن تكون وسيطة مقابل أخذ عمولة صغيرة .

2 – أخذ دلائل : 

إن كانت خدمتك مقابل مبلغ مالي كبير فحينها يجب عليك إجبار البائع بأن يصور هويته كاملة و هو مصور قربها مع أن يذكر أنني تعاملت مع فلان الفولاني ( الإسم واللقب ) لتقديم الأمر للأمن عندما يطلب منك . كذلك حاول الإبتعاد عن تحويل الأموال و غيرها خاصة إن كنت أنت البائع فإن حصل أي خطأ فستتحمل المسؤولية و قد يصل بك الأمر إلى الملاحقة العدلية .

3 – الإبتعاد عن الإستثمار : 

أغلب الشركات الإستثمارية تميل للنصب عادة . حيث لا يتوجب عليك إبداع مال في مكان لا تعرفه . في البداية إن كنت محتاجا للإستثمار فإستثمر قليلا من النقود كي تتجنب النصب من تلك الشركات و إن نصب عليك و هو الأمر المحتوم فلن تخسر إلا قليلا من النقود !

4 – الرسائل الحكومية : 

قد تأتيك رسالة لبريدك الإلكتروني أن مرسلها هو الحكومة أو عضو كبير و تطالب بمد جميع بياناتك . الأمر إن دققت في الأمر فهل الحكومة لا تعرف  بياناتك الخاصة ؟ الحكومة على دراية على كل معومات مواطنيها و عن كل عملية يقوم بها في أي مكان حتى على الشبكة العنكبوتية .

5 – دفع بعض الأموال : 

أحيانا تأتيك رسالة فيها أنك ربحت مبالغ كبيرة و عليك دفع بعض الرسوم لتسهيل الأمر , الرسوم تبدو صغيرة جدا مقارنة بالمبلغ المربوح . لذا يقع الأشخاص في الفخ  و تتم سرقتهم .

6 – رسائل غير متوقعة  :

هل سبق و جاءتك رسالة على الخاص في البريد مفادها أنك ربحت مليون دولار ؟ طبعنا نعم , يطلبون منك إرسال بياناتك و لا تدري فيما سيستخدمونها ! لو لاحظت أن الرسالة مرسلة لمئات أو ألاف الأشخاص .



كان هذا درسنا لليوم إخواني الكرام , و أنا أدعوكم لتجنب التعاملات مع أشخاص غير موثوقة و حبذا لو تعاملتم دوما بوسيط فقط .