كيف تكون محترفا في التدوين ؟

كيف تكون محترفا في التدوين ؟

كيف تكون محترفا في التدوين ؟


كيف تكون محترفا في التدوين ؟ 



كيف تكون محترفا في التدوين ؟



بلوجر , بلوجر , بلوجر هي تلك الكلمات التي تعاود كل مرة و تتناهى إلى مسامعنا بين اللحظة و أختها الموالية . لكن أن تكون محترفا في التدوين ليس بالأمر السهل تماما ! حيث يحتاج منك جهدا جبارا مبذولا و لا يكون في يوم واحد . أن تكون مشهورا و ذو قيمة و شأن و أن تكون عنصرا فعالا في الويب العربي أيضا , ليس بالأمر السهل فهو يتطلب صبرا كبيرا . إن كنت لا تمتلك هذه المواصفات فلا يجب عليك أن تكمل حتى النهاية أخي الكريم . النقاط التالية ستشرح أهم النقاط لتصبح محترفا .

1 – الصبر و الثقة و عدم المبالاة :


في طريقك للنجاح ستتعرض إلى النقد . حيث أن الفاشلين الذين لم يستطيعوا إكمال سلم النجاح أرادوا قطعه للجميع أيضا . هنا يجب عليك أن تأخذ الحيطة منهم حيث لا تتواصل مع الجميع إلا مع الناجحين الذين تحس أنهم يحاولن تمهيد طرق النجاح لك . الصبر كذلك نقطة هامة حيث أن النجاح لا يأتي مباشرة . حيث يجب عليك أن تنتظر فترة محددة تقاس حسب مدى تطورك و مدى تطوريك لذاتك أساسا . الثقة هي من تلك النقاط الهامة . في بداية مشوارك و خلاله خذ نفسا و قل أنني سأنجح , قل أن لا سبيل للفشل و ثق بنفسك و لا تخف . إن ظننت أنك ستفشل و راودتك المخاوف فإن الفشل سيسطر عليك لا محالة !

2 – تحديد مسارك :


في بداية مشوارك خذ نفسا عميقا و فكر في ماذا سيكون موضوع مدونتك . يمكنك قياس الأمر بمؤشرين يجب أن تجدهما الاثنان و إلا صعب عليك إكمال المسار . المؤشران هما مالذي تحبه ؟ و مالذي تتقنه ؟ . لا تقم بالكتابة عن شيء لا تحبه حيث أنك ستكتب غصبا عنك و ستكون المقالات سيئة للغاية . كذلك إن لم تكن تتقن الموضوع فأنت لا محالة ستفشل . حيث أن أسلوبك في الكتابة سيكون سيئا و قد تضطر للتقليد و النقل و سرقة محتوى الآخرين و لنا حديث و تعمق في الأمر في النقطة الرابعة .

3 – تحديد هدفك :


لا تبدأ مشوارك و أنت لا تعرف لما تدون ! قبل البداية قل أنا لمذا إخترت هذا المجال . الأفضل أن تجيب بنفسك بصراحة و لا تكذب عن نفسك . إن كنت تريد الربح فقط فأولا الربح ضروري لمواصلة العمل و الحصول على موارد لتطوير مدونتك , أما إن كان هدفك الربح و حسب فذلك سيضر بك من كل النواحي حيث أنك ستفقد مصداقيتك و ستفقد حبك و نظرتك الرائعة من أعين متابعيك و ستفقد قيمتك . دون فقط من أجل إثراء الويب و لا بأس من بعض الربح .

4 – عدم التقليد الكلي أو النسخ و اللصق مباشرة :


أكثر ما يضر في مدونتك هو تقليد كامل للمحتوى العام . حيث يجب عليك أن تكتب تدوينات حصرية ذو أسلوب رائع لتجلب الزائر إليك و يصبح منتبها و إن قدمت له الفائدة المنتظرة فحتما سيعود لك يوما و ربما ترك تعليقا تحفيزيا .




كان هذا درسنا لليوم , أتمنى أن يكون قد أعجبكم .